مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :
- تمييز مفاهيم وأساسيات كل من الإتيكيت والبروتوكول.
- التعامل مع كبار الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية وفقاً لما هو متعارف عليه دولياً .
- توضيح العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية ومبادئ وأساسيات كل من الثقافة الإسلامية، والعادات والتقاليد والأخلاق العربية.
- ضبط العملية الإدارية داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق إحترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية (الإتيكيت) في بيئات العمل .
- تطبيق قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات الرسمية والاحتفالات الرسمية والعامة .
- تطبيق الإتيكيت في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
- كافة الموظفين الذين يسعون نحو التطوير لذاتهم ولأعمالهم.
- فن الإتيكيت ويتضمن:
- تعريفه ، نشأته، أهميته .
- علاقة الإتيكيت بالثقافة العربية .
- المجاملة.
- البساطة، التواضع، الابتسامة.
- المصافحة.
- التقديم والتعارف.
- الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث).
- الحديث بلغة أجنبية.
- الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
- احترام المواعيد.
- الحديث التليفوني وإتيكيت التعامل مع المضايقات التليفونية.
- ثقافة الاعتذار.
- الملابس .
- فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين ويتضمن:
- فن التعامل مع العملاء (مفهوم العملاء - مفهوم فن التعامل - منظومة التعامل مع الجمهور والإنطباع الأولي - أنماط العملاء وكيفية التعامل معهم - كيفية مواجهة إعتراضات العملاء).
- تطبيقات مهارات العلاقات الإنسانية في العملية الإدارية (إدارة الحوار والإجتماعات وإستخدام الوقت
والتفاوض من خلال مختبر تحليل الفعالية في التعامل).
- القيادة الإدارية (مفهومها ، الأنماط الخمس للقيادة الإدارية ، عناصر الموقف الإداري ، أهمية تبني أنماطاً متعددة للقيادة ، نسق القيم والقناعات السائدة في المجتمع وعلاقتها بفعالية القيادة الموقفية ، العوامل الموقفية المؤثرة على القيادة ومتطلباتها ، درجة نضج المرؤوسين والأنماط القيادية التي تتطلبها).
- امثلة وتطبيقات عملية .