المخرجات
              مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على : 
-    تعريف المهارات الادارية الاساسية في ادارة التواصل والاتصال .
-    تنظيم الاعمال اليومية واعداد الخطط اليومية والشهرية المتوافقة مع الخطط السنوية.
-    تعريف مهارات الاتصال وأهميتها وأنواعها، ويركّز على مهارات الاتصال مع الآخرين في بيئة العمل .
-    تميّز التواصل الفعّال. 
-    تعريف المشاركين بالتواصل عن بعد باستخدام التطبيقات الحديثة.
الفئة المستهدفة
              - موظفي الفروع ، الادارة.
المحتويات
              -    مقدّمة في التواصل.
-    التواصل الفعّال.
-    عناصر التواصل الفعال الرئيسية .
-    انواع مهارات التواصل ( اللفظي وغير اللفظي).
-    التواصل المهني .
-    التواصل الشخصي.
-    التواصل وجها لوجه.
-    الاستماع الجيد.
-    لغة الجسد ، نبرة الصوت.