مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :
- تعريف المفاهيم الحديثة في إدارة الموارد البشرية.
- تمييز على أوجه التحول من إدارة شؤون الموظفين إلى إدارة الموارد البشرية.
- تمييز اهمية تطوير الموارد البشرية من منظور استراتيجي.
- تطبيق أهم الانشطة والممارسات المعاصرة لتطوير الموارد البشرية (التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية والتحليل الوظيفي والتوظيف، وادارة الاداء، والتدريب والتطوير، وبناء وتطوير المسارات الوظيفية وفق اطار الكفاءات السلوكية والتخصصية، استراتيجية التعاقب الوظيفي وخطة تطوير القادة) مع التركيز على الجانب العملي.
- مدراء ورؤساء أقسام والمشرفين والموظفين والراغبين بالعمل في ادارة الموارد البشرية .
- مدخل الى ادارة الموارد البشرية :
- المفاهيم الحديثة في إدارة الموارد البشرية.
- أوجه التحول من إدارة شؤون الموظفين إلى إدارة الموارد البشرية.
- أهمية تطوير الموارد البشرية من منظور استراتيجي.
- المهارات الرئيسية للمدراء والعاملين في ادارة الموارد البشرية.
- انشطة وممارسات تطوير الموارد البشرية :
- التخطيط الإستراتيجي لإدارة الموارد البشرية:
- مفهوم عملية تخطيط الموارد البشرية والتحليل الرباعي (SWOT).
- اطار عمل تخطيط الموارد البشرية.
- اعداد وتنفيذ خطة الموارد البشرية (قائمة على تحليل الوضع الحالي والتنبؤ المستقبلي من خلال تطبيق عملي).
- التحليل الوظيفي واعداد وكتابة الاوصاف الوظيفية:
- مفهوم عملية التحليل الوظيفي واهميتها، ومراحلها، وخطواتها.
- مناقشة اهم البرامج والمواقع الالكترونية الحديثة ( - O*Net (DOTلدعم عملية التحليل الوظيفي.
- تحديد الكفاءات المطلوبة باستخدام استراتيجية ديكام (DACUM).
- تطبيق عملي على كيفية اعداد وكتابة بطاقة الوصف الوظيفي.
- ادارة وتقييم الاداء:
- مفهوم ادارة وتقييم الاداءواهميتها.
- مراحل دورة الاداء الوظيفي .
- النماذج العملية المستخدمة في دورة الاداء الوظيفي.
- المشاكل والاخطاء في عملية تقييم الاداء الوظيفي وكيفية تجنبها.
- تطبيق عملي على ادارة وتقييم الاداء الوظيفي.
- التدريب والتطوير:
- مفهوم التدريب والتطوير، وأهميته.
- مراحل عملية التدريب والتطوير وفقاً لنموذج ADDIE .
- مهارة تقييم تحدید الاحتیاجات التدریبیة وقياس الاثر على التدريب.
- تطبيق عملي على مراحل التدريب والتطوير.
- الممارسات المعاصرة في تطوير الموارد البشرية :
- إطار الكفاءات، مفهومه، أهميته، أنواع الكفاءات، وكيفية إعداد وتطبيق اطار الكفاءات.
- عملية ادارة المسار الوظيفي (مفهومها، اهميتها، انواع المسارات، وكيفية اعداد وتطبيق خطة المسار) .
- عملية تخطيط التعاقب الوظيفي (مفهمومها ، اهميتها، وكيفية اعداد وتطبيق خطة التعاقب الوظيفي ) .
-عملية تطوير القيادات (مفهومها، اركانها الرئيسية، وكيفية إعداد وتطبيق منهجية تطوير القيادات).
- حالات عملية.