المخرجات
مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على :
- تمييز أحكام تعليمات التعامل مع العملاء بعدالة وشفافية وآخر التحديثات التي طرأت عليها .
- تمييز أهم التشريعات التي أصدرها البنك المركزي الأردني والتي تتقاطع مع تعليمات التعامل مع العملاء بعدالة وشفافية.
الفئة المستهدفة
- مدراء ومسؤلو وموظفو الفروع .
- موظفو دوائر الامتثال وشكاوي العملاء .
المحتويات
- مقدمة حول حماية المستهلك المالي (المفهوم، الأهمية، نطاق العمل، الأبعاد، المبادئ العامة، حقوق وواجبات العميل).
- آلية الإعلان والتسويق للمنتجات والخدمات البنكية والجوائز المرتبطة بحسابات العملاء والضوابط المتعلقة بها.
- آلية تسعير الفائدة على الودائع لدى وعلى القروض، والمؤشرات المرجعية المستخدمة في تسعير المنتجات الائتمانية.
- قرارات البنك المركزي المتعلقة بسعر الفائدة وأثرها على البنوك وعملائهم وكيفية التعامل معها.
- العلاقة التعاقدية بين البنك والعميل، والشروط الواجب توافرها بالعقود واطلاع العملاء عليها.
- عبء الدين (DBR) والدفعة الأخيرة من القرض (Balloon Payment) والتشريعات المتقاطعة معها.
- الضوابط المتعلقة بالبطاقات الائتمانية.
- الرسوم والعمولات التي يمكن للبنك استيفاءها مقابل الحسابات والخدمات المصرفية التي يقدمها لعملاء التجزئة.
- الحسابات الجامدة (Dormant Accounts).
- الضوابط الناظمة للبنوك فيما يخص التعامل مع شكاوى العملاء وآلية معالجتها.
- دور البنك المركزي والبنوك بمجال الثقافة المالية والتوعية المصرفية.
- تعزيز الدورة بدراسة الحالات والتطبيقات العملية وفرق العمل.