- مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على:
- التمييز بين التطوير والتدريب .
- تفسير 70:20:10 في منظومة التعلم والتطوير .
- استخدام نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية .
- التمييز بين فجوات الاداء وفق نموذج جيلبرت .
- ترجمة الاحتياجات التدريبية الى أهداف تدريبية وفق هرم بلوم.
- تحديد خماسية هيكل التدريب .
- التميز بين اسلوب التوجيه (Mentoring) وأسلوب المتابعة (Coaching) .
- استخدام نماذج الكوتشنغ (Coaching) .
- تحديد تعريف واضح لمجتمعات الممارسة المهنية (Community of Practices).
- بناء خطط التوجيه والتطوير للموظفين الجدد.
- قياس أثر البرامج التدريبية وفق نموذجي كيرك باتريك ، ونموذج جاك فيلبس .
- المعنيون بعمليات التطوير والتدريب ، المواقع الاشرافية والقيادية التي يقع ضمن مهامها تطوير العاملين والمرؤوسين .
- مهام المعنيين بالتطوير والتدريب :
- مهام وواجبات رؤساء اقسام التطوير والتدريب .
- التمييز بين التطوير والتدريب .
- قاعدة 70:20:10 في التعلم والتطوير وأشكال التعلم والتطوير .
- خماسية هيكل التدريب وتصميم البرامج التدريبية .
- الاحتياجات التدريبية (TNA):
- نموذج جيلبرت في تفسير فجوات الاداء .
- مفهوم الاحتياجات التدريبية .
- مداخل تحديد الاحتياجات التدريبية .
- مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية .
- نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية .
- تصميم التدريب (Training Design):
- ترجمة الاحتياجات التدربيبة الى أهداف تعلم وفقاً لهرم بلوم .
- تصميم البرامج والحقائب التدريبية .
- طرق وأدوات التدريب والتطوير على رأس العمل :
- مجموعات الممارسة المهنية (Community Of Practices ) : تعريفها ، خطواتها ، شروطها وادارتها .
- المتابعة (Coaching) : تعريفه ، خطواته ، نماذجه واستخداماته .
- التوجيه (Mentoring) : تعريفه ، خطواته ، بناء خطته .
- حلقات الجودةQuality Circles) ) : تعريفها ، استخداماتها ومدتها.
- أدوات التطوير المختلفة .
- التدوير الوظيفي (Job Rotation) : والاثراء الوظيفي (Job Enrichment)، وغيرها : تعريفها ، استخداماتها وحالاتها .
- خطط التدريب للموظفين الجدد .
- طرق التدريب الصفي .
- تقييم الاثر للتعلم والتدريب :
- قياس اثر التعلم والتطوير وفق منهجية كيرك باتريك .
- المستويات الخمس للتعلم والتطوير وفق منهجية العائد على الاستثمار من التدريب وفق منهجية جاك فيلبس .
- المستوى الاول : الانطباع .
- المستوى الثاني : التعلم .
- المستوى الثالث : التطبيق .
- المستوى الرابع : الاداء .
- المستوى الخامس : قياس العائد على الاستثمار من التدريب .
- حالات وتطبيقات عملية .