مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على :
- تمييز مفهوم المحاسبة والمساءلة وبعض تطبيقاتها في بيئة العمل.
- تمييز مفهوم الثقافة المؤسسية .
- تمييز المفهوم العام للمخاطر ، وتعريف مخاطر التشغيل بشكل خاص والأدوات المستخدمة في إدارة هذه المخاطر.
- تحديد مسؤوليات كافة الاطراف في عملية إدارة المخاطر في المؤسسة والعلاقات المتبادلة بينها .
- تحديد القواعد والاطر العامة في تقييم المخاطر التشغيلية وآليات احتوائها.
- تحديد مقررات الجهات التشريعية فيما يتعلق بإدارة مخاطر التشغيل .
- الموظفون او المعنيون : بإدارة المخاطر في المؤسسة ، اعمال التدقيق والمراجعة الداخلية ، الرقابة الداخلية في المؤسسة ، دوائر الجودة الشاملة ودوائر العمليات المركزية في المؤسسة ، موظفو دوائر التنظيم وهندسة وتصميم العمليات في المؤسسة .
- مدراء وموظفو الفروع ومراكز تقديم الخدمات في المؤسسة.
- موظفو شركات التأمين ، موظفو شركات الصرافة .
- مفهوم المخاطر .
- مبادئ المحاسبة والمساءلة والثقافة المؤسسية .
- دور إدارة المخاطر في بناء وتحقيق الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة .
- مفهوم وتعريف مخاطر التشغيل .
- عملية إدارة المخاطر ومفهوم الضوابط الرقابية (حالة تطبيقية مع المشاركين) .
- ادوات إدارة مخاطر التشغيل .
- العلاقة بين إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي والرقابة الداخلية وحاكمية المخاطر في المؤسسة.
- مخاطر التشغيل ومقررات لجنة بازل .