![](/sites/default/files/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%20%D9%85%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D9%86.jpg)
مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :
- تعريف مفهوم التواصل الفعال.
- التواصل مع الآخرين بفعالية والتعامل معهم بكفاءة عالية بما ينعكس إيجابيًا على الأداء الفردي والمؤسسي.
- تطبيق مهارة ادارة الاختلاف وما يلزم لإتقانها وتقليل الخلافات.
- الموظفون والعاملون في الدوائر والأقسام في البنوك والمؤسسات المالية والحكومية في مختلف التخصصات ،
والافراد الذين تتطلب طبيعة اعمالهم التواصل الدائم مع العملاء الداخليين والخارجيين.
- أهمية وأسباب التعامل مع الآخرين .
- لماذا الآخر .
- مفهوم التواصل الفعال .
- مستويات التواصل.
- عناصر التواصل.
- أنواع التشويش وكيفية تجنب التشويش.
- كيف يكون التعامل مع الآخر بفعالية :
- الإنصات.
- التأكد من الفرضيات (أنواع الأسئلة) وعدم اصدار أحكام مسبقة.
- تقبل الرأي الآخر (مهارة الإختلاف) .
- استخدام اللغة المناسبة.
- تقدير النفس قبل كل شيء.
- أنواع التواصل :
- لفظي.
- غير لفظي.
- معوقات الاتصال وطرق التغلب عليها.
- كيفية إدارة الإختلاف والخروج بأفضل النتائج من الحوار .
- حالات عملية ومناقشات جماعية .