مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على:
- تمييز مفهوم المحاسبة والمسائلة وبعض تطبيقاتها في بيئة العمل .
- تعريف مفهوم الثقافة المؤسسية .
- تحديد الإطار العام للمخاطر ، وتعريف مخاطر التشغيل بشكل خاص والأدوات المستخدمة في إدارة هذه المخاطر .
- تحديد مسؤوليات كافة الأطراف في عملية ادارة المخاطر في المؤسسة والعلاقة المتبادلة بينها .
- تمييز القواعد والاطر العامة في تقييم المخاطر التشغيلية وآليات احتوائها .
- تمييز مقررات الجهات التشريعية فيما يتعلق بإدارة مخاطر التشغيل .
- الموظفون أو المعنيون : بإدارة المخاطر ، التدقيق والمراجعة الداخلية ، الرقابة الداخلية ، دوائر الجودة الشاملة ودوائر العمليات المركزية ، موظفو دوائر التنظيم وهندسة وتصميم العمليات في البنوك والمؤسسات .
- مدراء وموظفو الفروع ومراكز تقديم الخدمات في البنوك والمؤسسات.
- موظفو شركات التأمين ، موظفو شركات الصرافة .
- مفهوم المخاطر .
- مبادىء المحاسبة والمسائلة والثقافة المؤسسية .
- دور إدارة المخاطر في بناء وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة .
- مفهوم وتعريف مخاطر التشغيل .
- عملية إدارة المخاطر ومفهوم الضوابط الرقابية (حالة تطبيقية مع المتدربين).
- أدوات إدارة مخاطر التشغيل .
- العلاقة بين إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي والرقابة الداخلية وحاكمية المخاطر في المؤسسة .
- مخاطر التشغيل ومقررات لجنة بازل .
- تطبيقات وامثلة عملية .