مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على :
- تعريف مفهوم الديون المتعثره / الغير عاملة واثارها السلبيه على البنوك .
- بيان اهمية الرقابه على الائتمان الممنوح بنوعيه المباشر والغير مباشر لتقليل حالات التعثر .
- تمييز اسس تصنيفات انواع الديون بحسب تعليمات البنك المركزي الاردني وبحسب المعيار المحاسبي الدولي (IFRS – 9) .
- تحديد آلية تكوين مخصص الخسارة الائتمانيه المتوقع وتعليق الفوائد .
- الاستعلام عن العملاء المتعثرين .
- التفاوض مع العملاء المتعثرين .
- تطبيق تعليمات جدولة الديون المتعثره ومعالجتها .
- التعامل مع الجوانب القانونيه ذات العلاقه بتحصيل الديون من العملاء المتعثرين .
- موظفي البنوك العاملين في دوائر رقابه الائتمان .
- موظفي البنوك العاملين في دوائر معالجة وتحصيل الائتمان .
- موظفي دوائر منح التمويلات ومراجعة منح الائتمان .
- مفهوم الديون المتعثره واثارها السلبية على البنك .
- تصنيفات انواع الديون بحسب تعليمات البنك المركزي الاردني.
- تصنيفات مجموعات الديون بحسب المعيار المحاسبي الدولي (IFRS – 9) والاحكام العامه لتطبيق المعيار .
- آلية احتساب / تكوين مخصص الخسارة الائتمانية المتوقع بحسب المعيار (IFRS – 9) .
- مفهوم الديون المعدومة .
- القواعد الاساسيه في تحصيل الديون المتعثره .
- اساليب وادوات الرقابة الفاعلة على الائتمان الممنوح بنوعيه المباشر والغير مباشر .
- اشارات الانذار المبكر لتعثر القروض .
- اسباب نشوء الديون المتعثره .
- خطوات ومراحل معالجة الديون المتعثره .
- تعليمات جدولة الديون المتعصرة .
- مهارات التفاوض والاقناع بالسداد مع العملاء المتعثرين بحسب انماطهم وحججهم لعدم السداد .
- الجوانب القانونيه ذات العلاقه بتحصيل الديون والتسويات والتنفيذ على الضمانات .
- حاله عملية .