مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :
- اكتساب الخبرة العلمية والعملية لمراحل وادوات التفكير التصميمي.
- تطبيق منهجية استخدام أدوات التفكير التصميمي لتوليد أفكار إبداعية ومبتكرة، بالإضافة الى انشاء رحلة متعاملين متميزة.
- التمكن من استخدام أدوات التعاطف ومعرفة المتعامل، من اجل صياغة بيان مشكلة حقيقي وذو معنى.
- توليد الأفكار الإبداعية لحل مشكلة او لتطوير منتج او خدمة تلبي الحاجات والرغبات لدى المتعاملين، وتعريفه بأدوات تحديد واختيار الأفكار.
- تجربة عمل نموذج اولي للأفكار الإبداعية او المبتكرة التي يقوم بتحديدها وتحقيقها على ارض الواقع.
- التعرف على طرق اختبار النموذج الاولي، وكيفية التعامل مع الردود السلبية من المتعاملين بعد الاختبار.
- جميع الموظفين من كافة المستويات الادارية والتنفيذية والقيادية.
- رواد الأعمال الراغبين في فهم مبادئ التفكير التصميمي بشكل أفضل.
- ما هو التصميم.
- الابداع والابتكار.
- علم النفس المعرفي وأنواع التفكير.
- التفكير التصميمي.
- العدسات الثلاث للابتكار.
- مراحل عملية التفكير التصميمي:
- التعاطف - معرفة الاخر (اليات التعاطف مع المستخدمين والتعرف عليهم) .
- التعريف - صياغة بيان المشكلة:
- طرق كتابة وجه النظر.
- كيفية تحديد بيان المشكلة.
- طرق الوصول لبيان مشكلة ذو معنى.
- التفكير - توليد الأفكار وتكوين الفكرة.
- خصائص التفكير الناجح.
- لماذا نقوم بعملية التفكير وتوليد الأفكار.
- مبادئ توجيهية لأنشطة التفكير.
- طرق توليد الأفكار.
- طرق تحديد واختيار الأفكار.
- النمذجة - تكوين النموذج الاولي:
- ما هو النموذج الاولي، ولماذا نحتاج له.
- مبادئ توجيهية لعمل النموذج الاولي.
- فئات النماذج.
- امثلة على النماذج.
- التجربة والاختبار.
- ما هو الاختبار، وكيف نختبر.
- طرق التجربة والاختبار.
- إرشادات عند التخطيط للاختبار.