مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على:
- تحديد مفهوم المحاسبة والمساءلة و بعض تطبيقاتها في بيئة العمل.
- تمييز مفهوم الثقافة المؤسسية .
- تحديد المفهوم العام للمخاطر ، وتعريف مخاطر التشغيل بشكل خاص والأدوات المستخدمة في إدارة هذه المخاطر.
- تحديد مسؤوليات كافة الاطراف في عملية إدارة المخاطر في المؤسسة والعلاقات المتبادلة بينها .
- تمييز القواعد و الاطر العامة في تقييم المخاطر التشغيلية و آليات احتوائها.
- تحديد الجهات التشريعية فيما يتعلق بإدارة مخاطر التشغيل .
- الموظفون او المعنيون بإدارة المخاطر ، والقائمون بأعمال التدقيق والمراجعة الداخلية في البنوك والمؤسسات المالية.
- موظفو وحدات الرقابة الداخلية في البنوك والمؤسسات المالية .
- موظفو دوائر الجودة الشاملة ودوائر العمليات المركزية في البنوك والمؤسسات المالية.
- موظفو دوائر التنظيم و هندسة وتصميم العمليات في البنوك والمؤسسات المالية.
- مدراء و موظفو الفروع ومراكز تقديم الخدمات في البنوك والمؤسسات المالية.
- موظفو شركات التأمين ، وشركات الصرافة .
- مفهوم المخاطرة.
- مبادئ المحاسبة والمساءلة والثقافة المؤسسية.
- دور إدارة المخاطر في بناء وتحقيق الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
- مفهوم وتعريف مخاطر التشغيل.
- عملية إدارة المخاطر ومفهوم الضوابط الرقابية (حالة تطبيقية مع المشاركين ) .
- ادوات إدارة مخاطر التشغيل .
- العلاقة بين إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي والرقابة الداخلية و حاكمية المخاطر في المؤسسة.
- مخاطر التشغيل ومقررات لجنة بازل.
- حالات عملية.