مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :
- تمييز البطاقات وآلية إدارتها .
- تمييز أنواع البطاقات حسب آلية الدفع.
- تعريف أطراف العلاقة بالبطاقة.
- تعريف الخدمات المصرفية الإلكترونية.
- تعريف طرق الحماية الواجب إتباعها عند إستخدام البطاقات لتفادي عمليات الإحتيال.
- التعرف على 5 حالات احتيال في البطاقات الإءتمانية في الأردن من موظفي البنوك وشركات خارجية.
مثال: الإحتيال من خلال تعديل سقوف الإءتمان للعميل عن طريق موظف البنك.
- موظفو شركة زين .
- مفهوم انظمة الدفع الإلكترونية.
- نشأة البطاقات المصرفية وتاريخ تطورها.
- مفهوم عمل البطاقات المصرفية.
- تصميم ومواصفات البطاقات المصرفية والبيانات الهامة والإجبارية على البطاقات.
- مفهوم - BIN .
- مفهوم عبء الدين DBR.
- تعريف بأنواع البطاقات وأهميتها للبن المصدر وللعميل وأطراف العلاقة بالبطاقات.
- تعريف الأطراف المشتركة في عمل البطاقات.
- آلية عمل البطاقات ودورة تفويض الحركات من خلال البطاقات.
- أنواع الملفات والتقارير المعتمدة للبطاقات.
- التسويات المحاسبية لسحوبات البطاقات داخل البنك.
- العمولات والرسوم المتعلقة بالبطاقات (والرسوم المفروضة بعد التعثر في دفع الدين).
- تعريف مفهوم الاحتيال للبطاقات وأنواعه.
- ظهور مفهوم قرصنة المعلومات والحاسوب.
- أنواع الاحتيال ببطاقات الائتمان وطرق الوقاية منها.
- مخاطر الاحتيال وطرق التعامل معها.
- الخدمات المصرفية الالكترونية (مفهومها ومستجداتها) .
- فوائد الخدمات المصرفية والمالية الالكترونية.
- أمثلة عملية.
- أليات تقييم مقدم الطلب للحصول على البطاقة الائتمانية ، أليات تعديل البيانات ، وتسليم البطاقة.
- سقوف عبء الدين الكامل لمزود الخدمة.
- اجراءات تعديل سقوف الإءتمان للعميل وتحديث بيانات العميل بعد استلام الطلب.
- آلية التعامل مع فقدان / سرقة البطاقة.