معهد الدراسات المصرفية

المملكة الأردنية الهاشمية

معهد الدارسات المصرفية يحصل على الاعتمادية الدولية في التدريب من قبل ACCET


معهد  الدارسات المصرفية يحصل على الاعتمادية الدولية في التدريب من قبل

Accrediting Council for Continuing Education and Training (ACCET) / USA

كأول مؤسسة تدريبية أردنية تحصل على هذا الاعتماد

 

 

حصل معهد الدراسات المصرفية احدى مؤسسات البنك المركزي الاردني على الاعتماد الدولي في التدريب من قبل مؤسسة (Accrediting Council for Continuing Education and Training / ACCET( الأمريكية ولمدة ثلاث سنوات ، ليكون بذلك أول مؤسسة تدريبية تحقق هذا الانجاز على مستوى الأردن والثاني في الوطن العربي على مستوى المعاهد المصرفية العربية .

وجاءت هذه الخطوة تعزيزاً  لرؤية معهد الدراسات المصرفية  الرامية الى تحقيق الريادة في التدريب والتطوير المصرفي والمالي، ولرسالته الملتزمة بتطبيق معايير ادارة وضمان الجودة وبالتعاون مع المؤسسات المرموقة في سبيل تعزيز ثقة المستفيدين من خدمات المعهد.

وصرح مدير معهد الدراسات المصرفية الدكتور رياض الهنداوي  بأن هذا الانجاز يأتي تتويجاً للخطى النوعية التي خطاها المعهد بتوجيهات من محافظ البنك المركزي الأردني / رئيس مجلس ادارة المعهد في مجال الارتقاء بالمعهد لمستوى المعاهد المصرفية المرموقة في الدول المتقدمة من خلال السعي للحصول على اعتماد من جهة دولية متخصصة في منح الاعتماد للمراكز والمعاهد التدريبية بناءً على معايير معتمدة في هذا المجال.

وأوضح د. الهنداوي إن مؤسسـة (ACCET) هي مؤسسة أمريكية فيدرالية مقرها في العاصمة واشنطن تم تأسيسها منذ عام 1974 بهدف تطوير التدريب والتعليم المستمر وترسيخ مفهوم الجودة لدى الجهات والمؤسسات التي تقدم خدمات التدريب والتعليم المستمر داخل الولايات المتحدة وخارجها، وهي المؤسسة المعتمدة من قبل وزارة التعليم الأمريكية (US Department of Education) منذ عام 1978 كمؤسسة مجازة لاعتماد المؤسسات التي تقدم خدمات التعليم والتدريب المستمر في الولايات المتحدة الامريكية.

وذكر د. الهنداوي بأن عملية الاعتماد ترتكز على دراسة وتقييم تسعة محاور رئيسية لتحديد مدى مطابقة معطيات المعهد تحت كل منها لمتطلباتهم،  وهي : الرسالة والأهداف الاستراتيجية والتخطيط ، الحاكمية والادارة ، الملاءة المالية والالتزامات ، تصميم المناهج وتطويرها، مناهج تقديم خدمات التدريب والمصادر ، مؤهلات المدربين والرقابة عليها ، أسس القبول والاختيار وخدمات المتدربين ، تقييم وتقويم المتدربين وتتبع إنجازهم ، الكفاءة المؤسسية.

ولفت د. الهنداوي الى أنه تم السير في اجراءات الحصول على الاعتماد الدولي من (ACCET) بالتعاون مع مشروع تسهيلات ضمان القروض (JLGF) وبتمويل من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، مشيرا الى أن عملية الحصول على الاعتماد من (ACCET) قد مرت بعدة مراحل حيث استغرقت اكثر من عامين من العمل الدؤوب.

وحول أهمية حصول معهد الدراسات المصرفية على الاعتماد الدولي ، أكد أنه يرسخ  مفهوم الجودة والالتزام بها على المستويين الاستراتيجي والتنفيذي في المعهد، وكذلك ضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال التدريب والتطوير، بالاضافة الى ترسيخ معايير وسياسات واجراءات عمل واضحة مستقاة من الممارسات الفضلى في مجال التدريب والتطوير.

وأوضح أن الاعتماد سيحقق ميزة تنافسية للمعهد مقارنة مع المعاهد الشبيهة والمراكز التدريبية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي مما سيتيح للمعهد فرص أفضل للتدريب في الأسواق المحلية والخارجية . حيث أن المعهد هو أول مؤسسة تدريبية أردنية تحصل على اعتماد دولي على هذه الدرجة من الأهمية ومن مثل هذه الجهة المرموقة .

يشار الى أن حصول معهد الدراسات المصرفية على شهادة الاعتمادية، سيمكن المعهد من استخدام شعار الــ  (ACCET A Partner for Quality) على كافة مطبوعاته وشهاداته ومنشوراته وواجهاته الرسمية والاجتماعية، بالاضافة الى تعزيز فرص المعهد في الحصول على الدعم المالي أو الفني لغايات تنفيذ وتطوير البرامج التدريبية من الهيئات الدولية والامريكية المختصة في الامور الإقتصادية والمالية والمصرفية.

ويقدم المعهد مجموعة من البرامج التدريبية التي تشمل : دورات تدربية محلية ، وسلسلة برامج الدبلوم المهني المتخصصة، ومجموعة من البرامج المتخصصة ، والندوات بالتعاون مع المؤسسات الاقليميةالدولية كذلك فإن المعهد يقدم باقة متنوعة من البرامج التأهيلية للشهادات المهنية الدولية وعددها (48) شهادة مهنية دولية ، بالإضافة إلى كون المعهد مركزاً دولياً معتمداً لعقد امتحانات تلك الشهادات . ويعقد المعهد برامجه التدريبية في كل مـن مقر المعهد بمدينة عمـان وفي فرعيه داخل مبنيي البنك المركزي الأردني بمدينتي اربد والعقبة. وفي سبيل النهوض بمهارات وقدرات الإدارتين العليا والمتوسطة في الجهاز المصرفي والمالــي الإداري وكذلك مواكبة المستجدات المصرفية والمالية الحديثة على الساحة الدولية فقد عقد المعهد مجموعة من الشراكات مع جهات دولية مرموقـــة .

ومن الجدير بالذكر أن عدد المشاركين في مختلف الأنشطة التدريبية والشهادات المهنية الدولية المنعقدة في المعهد لعام 2018 قد بلغ (3693) متدربا وبالتالي فإن اجمالي عدد المشاركين في الأنشطة التدريبية التي عقدها المعهد منذ تأسيسه وحتى نهاية عام  2018 بلغ ( 105673) متدرباً من مختلف البنوك والمؤسسات المالية والمحلية والعربية والدولية .

أخبار متعلقة

Diploma in Documentary Credits
البرنامج التدريبي لموظفي التلر
"برنامج الدبلوم المهني المتخصص ف...