معهد الدراسات المصرفية

المملكة الأردنية الهاشمية

الأطر التشريعية للتوعية المصرفية وحماية المستهلك المالي


المحاضر تاريخ البداية تاريخ النهاية توقيت البداية توقيت النهاية مكان الانعقاد عدد الساعات سجّل الآن
د. عدنان عقيل سعد
2019-06-16 2019-06-19 16:30 20:00 عمان 14

(Objectives / الأهداف)

:

مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :

- تعريف مفاهيم التوعية المصرفية وحماية المستهلك المالي وأهميتها والضوابط التي تحكمها.

- تمييز السياسات والإجراءات الخاصة بتلقي ومعالجة شكاوي العملاء.

- تمييز دور الهيئات الرقابية والإشرافية في إطار حماية المستهلك المالي.

- تمييز أهمية الثقافة المالية وآلية نشر الوعي المصرفي.


(Contents / المحتويات)

:

- دور البنك المركزي في تحقيق الاستقرار النقدي والمالي والمصرفي.

- أهمية ومفهوم حماية المستهلك المالي ودوره في تحقيق الاشتمال المالي.

- أبعاد عملية حماية المستهلك المالي.

- العلاقة المتداخلة بين الاستقرار المالي والاشتمال المالي.

- صياغة المبادئ العامة لحماية المستهلك المالي.

- حقوق وواجبات العميل.

- الأطر التشريعية للتوعية المصرفية وحماية المستهلك المالي في الأردن.

- توضيح دور الهيئات الرقابية والإشرافية في إطار حماية المستهلك المالي.

- كيفية نشر الوعي المصرفي وترسيخ حماية المستهلك المالي.

- السياسات والإجراءات الخاصة بتلقي ومعالجة شكاوى العملاء.

- ضوابط السلوك المهني في البنوك والمؤسسات المالية.

- أهمية التعامل مع العملاء بعدالة وشفافية وتشجيع التنافسية المصرفية.

- أساليب عرض المنتجات والخدمات المصرفية وضوابط الإفصاح عن تسويقها.

- الاهتمام باحتياجات الشرائح الاجتماعية الضعيفة (المسنين، ذوي الاحتياجات الخاصة، المهاجرين، سكان المناطق النائية) وتقديم المنتجات والخدمات المصرفية لهم.

- متابعة مدى امتثال البنوك والمؤسسات المالية لتعليمات وضوابط البنك المركزي.

- حالات عملية.



(Participants / المشاركون)

:

- موظفو الامتثال واستقبال الشكاوي.

- موظفو خدمة العملاء والتلر والتسويق والمبيعات والعلاقات العامة ومدراء المكاتب.

- جميع العاملين في البنوك ممن يتعاملون مع الجمهور لتقديم الخدمات المصرفية.