معهد الدراسات المصرفية

المملكة الأردنية الهاشمية

تدقيق الموارد البشرية (HR Audit)


المحاضر تاريخ البداية تاريخ النهاية توقيت البداية توقيت النهاية مكان الانعقاد عدد الساعات سجّل الآن
رائد زكريا داود
2018-11-04 2018-11-08 16:30 20:30 عمان 20

(Objectives / الأهداف)

:

مع انتهاء هذه الوحدة التدريبية ، سيكون المشاركون قادرون على :

 

- الحصول على المعرفة والإدراك الكامل لمفهوم وتطور وغرض تدقيق الموارد البشرية.

- توضيح الممارسات المطلوبة لعمل الموارد البشرية وأدوارها في المنظمة لفريق الموارد البشرية والمدراء بمختلف مستوياتهم.

- التعرف على مجالات وحقول وجوانب تدقيق الموارد البشرية، والقيام بها بمعرفة وثقة.

- تقييم فعالية وكفاءة إدارة الموارد البشرية وأدائها بشكل شمولي وتأسيس خطط التحسن المستقبلية.

- التحضير لعملية التدقيق من خلال إعداد خطة ومواعيد عملية التدقيق.

- تطبيق النماذج والمناهج الممارسة والإجراءات التي يجب إتباعها في إدارة وعملية تدقيق الموارد البشرية.


(Contents / المحتويات)

:

- إدارة الموارد البشرية : تعريفها وتعريف أهدافها، وبيان الوظائف الرئيسية فيها وأمثلة على الهياكل التنظيمية للإدارة، ومفهوم تطور أعمال إدارة الموارد البشرية.

-  تعريف ونشأة التدقيق ، وكيفية القيام بالتدقيق الجيد ، تحضير مسودة خطة الأداء للموارد البشرية ، ما هي منهجيات تدقيق الموارد البشرية ، تدقيق الهيكل التنظيمي ومكونات الهيكل التنظيمي الجيد.

- فئات التدقيق: ضبط وتحديد الفئات التي تتوافق مع كل وضع ، وما هي المجالات الستة عشر التي تستخدم في عملية التدقيق وتعريفاتها والتي سيتم وضع وتحديد قيمها أثناء التدريب.

- خطوات عملية تدقيق الموارد البشرية:

- الخطوة الأولى "عملية جمع المعلومات (Information Gathering) " :

وهي الخطوة الإبتدائية الضرورية لتقدير كفاءة ادارة الموارد البشرية ، وتشمل تعليمات محددة من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة تتعلق بالموارد البشرية في المنظمة مقسمة الى ستة عشرة (16) مجموعة وملخص للموضوع الذي تبحثه كل مجموعة، ولكل مجموعة عدد من الأسئلة وهذه الخطوة تحتوي على إجراء لضبط هذه الفئات لعكس متطلبات فريدة من نوعها وكذلك بناء Structure الشركة / المنظمة.

- الخطوة الثانية "عملية التقييم (Evaluation)" :

والتي تزود المشاركين بعملية وطريقة تحديد القيم الدرجات (Scoring) للإجابات على الأسئلة في الخطوة الأولى ونظام تحديد القيم مصمم ليتوافق ويتناسب مع طبيعة أي شركة، أو منظمة ، او القطاع الذي تعمل فيه ، أو المنطقة الجغرافية.

- الخطوة الثالثة "التحليل (Analysis)" :

وتشرح هذه الخطوة طريقة مقارنة التقييم الذي تم تحديده في عملية التقييم لكل (فئة) مجموعة من المجموعات ليشمل الإدارة ككل. بهذه الخطوة يتم تحديد نقاط القوة والضعف للإدارة، والمجالات التي تعمل بها ، وتحديد توجه الإدارة المستقبلي ، وما يجب مراجعته للتحسن والتطوير، وتمكن هذه الخطوة أيضا توجه محدد للحصول على معلومات تفصيلية وتحتوي على إجراءات يمكن موائمتها للواقع الموجود.


 

 

 

- الخطوة الرابعة "تطوير خطط العمل (Action Planning)" :

وقد صممت هذه الخطوة لتوفير بناء للمشاركين لتحويل التحليل الذي تم إجراءه في الخطوة الثالثة الى إجراءات محددة يمكن أخذها وتناولها لإستثمار وبناء نقاط القوة للإدارة والقيام بالتصحيح اللازم والمطلوب.



(Participants / المشاركون)

:

- فريق الإدارة العليا، المدراء التنفيذيين والمدراء والمشرفون ومهنيو الموارد البشرية على إختلاف مستوياتهم - وكذلك العاملون في مهنة التدقيق الداخلي، ومدراء التدريب ، وتقييم الأداء.